أعلان الهيدر

السبت، 17 ديسمبر 2022

الرئيسية ما هو علاج الاكتئاب وأسبابه مع الدكتور محمد الشامي الاستشاري في الطب النفسي

ما هو علاج الاكتئاب وأسبابه مع الدكتور محمد الشامي الاستشاري في الطب النفسي

     كيف أعرف أني مصاب بالاكتئاب ؟ ما هي أسباب الاكتئاب ؟ كيف أعالج نفسي من الاكتئاب في المنزل ؟ كيف تتخلص من الاكتئاب بدون طبيب ؟ ما هي علامات الاكتئاب النفسي ؟ ما هو علاج الاكتئاب عند المرأة ؟ كيف يمكنني مساعدة مريض الاكتئاب ؟ متى ينتهي الاكتئاب ؟

    هذه الأسئلة وأسئلة أخرى كثيرة تتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص بل وتؤرقهم .

    وفقا لمنظمة الصحة العالمية FAO  فالاكتئاب  ثاني أكثر مرض في العالم تعطيلا لحياة الناس بعد أمراض القلب والشرايين .

    في هذه المقالة سنتحدث عن :

  • ما هي أسباب الاكتئاب ؟
  • ما هي أعراض الاكتئاب ؟
  • وكيف أتعالج من الاكتئاب ؟
  • كيف نميز بين الحزن والاكتئاب ؟
  • وكيف نقوم بدعم ومواساة مريض الاكتئاب في رحلة الوصول للعلاج؟
    كل هذه الأسئلة سيجيب عليها الدكتور محمد الشامي الاستشاري في الطب النفسي في كتابه الكلب الأسود.

                        1- ما الفرق بين الحزن والاكتئاب ؟

    كثير من الناس يخلطون بين الشعور بالحزن والشعور بالاكتئاب ، حيث تجد مثلا شخصا متضايقا قليلا ويقول بأنه مصاب بالاكتئاب  ، وهذا غير صحيح ، فالحزن هو تفاعل طبيعي يصيب جميع الناس نتيجة ما يتعرضون له من مواقف ولحظات عكس رغباتهم وتوقعهم ، وعادة ما ينتهي معمرور الوقت أو بانتهاء السبب ، فمثلا لو أن هاتفك انكسر ستبقى حزينا حتى تشتري هاتفا آخر ، وستنسى الموضوع تماما ، لكن الاكتئاب  له أعراض خاصة إذا استمرت لمدة لا تقل عن أسبوعين يصبح الشخص مصنفا كمصاب بمرض الاكتئاب 

                            2- ما هي أعراض الاكتئاب ؟

        أولا : المزاج الحزين أغلب الوقت : ويظهر ذلك على ملامح الشخص وعلى شكله الخارجي
    ثانيا :قلة اللذة والاستمتاع بالأشياء اليومية التي كان يستمتع بها سابقا كالأكل ، الحوار الثنائي مع شخص ما أو قضاء وقت مع الأصدقاء والعائلة.
        ثالثا :ضعف الشهية للأكل .
        رابعا : نقص الوزن أو العكس زيادة الوزن يعني خلل في الوزن.
        خامسا : قلة النوم أو زيادة النوم بشكل مبالغ فيه ، يعني يحث اضطراب في النوم.
        سادسا : ضعف الهمة والنشاط في أغلب أمور الحياة .
        سابعا : الشعور الشديد بالذنب والإحساس بعدم القيمة بشكل مستمر .
        ثامنا : صعوبة التفكير والتركيز واتخاذ القرارات.
        تاسعا :التفكير في الانتحار أو تمني الموت أو التخطيط له .
    يعني لو اجتمعت هذه الأعراض أو على الأقل خمسة منها لمدة أسبوعين متواصلين يمكن تصنيف الشخص على أنه مصاب بالاكتئاب . ويمكن تحديد شدة الاكتئاب  من عدد الأعراض الموجودة عند مريض الاكتئاب  : فهناك الاكتئاب  البسيط : وهو عندما يكون للشخص ما بين 5 إلى 6 أعراض ، ثم الاكتئاب  المتوسط : ما بين 6 و 8 أعراض ، وأخيرا الاكتئاب  الحاد أو الشديد إذا اجتمعت الأعراض كاملة .
    يعني يمكن أن نميز بين الحزن والاكتئاب بطريقة سهلة هي أن : الحزن مدته قصيرة تستمر عدة أيام قد تصل كحد أقصى إلى أسبوع واحد ، بينما الاكتئاب  مدته طويلة قد تصل لشهور أو حتى لسنين إن لم يعالج ،بالإضافة إلى أن الحزن لا يعطل مسيرة الحياة كعس الاكتئاب  الذي يجعلك تكره الحياة ويجعلك تعيش منعزلا ، وأخيرا وليس آخرا الحزن ممكن أن يتغلب عليه الشخصة لوحده بدون تدخل طرف ثان عكس الاكتئاب  الذي يصعب أن يتغلب عليه الشخص لوحده بل يحتاج إلى تدخل شخص آخر أو الذهاب إلى الدكتور .

                                3- ما هي أسباب الاكتئاب ؟

    معظم الناس تعتقد أن المشاكل اليومية التي يتعرض لها الناس هي السبب الرئيسي في الإصابة بالاكتئاب  ، وهذا لأن ثقافة الناس ربطت الاكتئاب  بالمشاكل ، لا أحد يمكن أن ينكر أن الحوادث والمشاكل والصدمات تؤثر نفسيا في الشخص وممكن أن تسبب له أمراضا نفسية أشهرها الاكتئاب ، ولكن هذا ليس معناه أن الشخص الذي ليس لديه مشاكل كثيرة في مأمن من الاكتئاب  ، بالعكس الاكتئاب  مرض كباقي الأمراض ممكن أن يأتي بطرق غير مباشرة وأسباب غير محددة ، وهنا يمكن تقسيم أنواع الاكتئاب  إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفق أسبابه :
  1. اكتئاب ما بعد حادث كبير ومحدد : كوفاة شخص مقرب وعزيز وفقدانه أو قطع العلاقة معه .
  2. اكتئاب التراكمات : كظغوط العمل اليومية المتكررة ، الضغوط اليومية التي تعاني منها الأم كرعاية الأولاد وأشغال البيت ، الضغوط المالية وغيرها من الضغوط .
  3. اكتئاب بدون أسباب واضحة .
    بعدما تعرفنا على أنواع الاكتئاب  سنتعرف الآن على أسبابه وهي :  
  • الوراثة : تزيد نسبة أو احتمالية الإصابة الاكتئاب  عند أبناء الأشخاص المصابين بالاكتئاب  ، أو الذين لديهم أفراد من العائلة مصابين بهذا المرض ، يعني أن مرض الاكتئاب  ممكن أن ينتقل وراثيا عبر الجينات.
  • تغير كيمياء الدماغ : المخ عبارة عن ملايين من الخلايا تتصل مع بعضها البعض لكي تقوم بتأثير معين ، فمثلا لكي تحرك يدك يتواصل مركز الإرادة مع مركز حركة اليد في المخ ويعطي أمرا للخلايا لكي تنفذ الفعل المطلوب ، وهذا طبعا في أجزاء من الثانية ، فالمخ به مراكز للشعور والتفكير والمزاج وغيرها من الوطائف وبين كل خلية وخلية هناك مسافة صغيرة جدا تتحرك بها مواد كيميائية حتى تقوم بتأثير كالفرحة والحزن والقلق والرهاب النفسي وغيرها ، ويختلف هذا التأثير باختلاف المادة الكيميائية والخلايا المرسلة والمستقبلة ، فكمية ونوعية المواد الكيميائية المرسلة مثلا للخوف تختلف كميتها في القلق والحزن وغيرها ، الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا يوجد مركز للمزاج في المخ بل هناك مجموعة المراكز التي تتواصل مع بعضها لتعطينا المزاج العام والحالة الشعورية العامة ، هذه المواد هي الدوبامين والسيروتونين واخلاف نسبة هذه المواد في المخ تؤدي إلى تغيرات مزاجية والتي تسبب بدورها أمراض نفسية منها مرض الاكتئاب  .
  • المشكلات والصدمات النفسية : وهي المشاكل التي يتعرض لها الشخص طول حياته وطريقة تفاعله معها ، بمعنى آخر الطريقة التي تؤثر بها عليه ، لأن استقبال الأشخاص للمشاكل والصدمات ويختلف من شخص لآخر حسب عدة أمور : طريقة التفكير ، الوعي ، درجة الإيمان وغيرها ، فممكن بمشكلة بسيطة شخص ما يصاب بالاكتئاب  ، وعكس ذلك أي أن بعض الأشخاص لا تؤثر فيهم المشاكل والصدمات البسيطة .
  • المشكلات الاجتماعية : كوفاة شخص ما ، طلاق الوالدين ، انتهاء علاقة عاطفية ، الفقر ، التعرض للاغتصاب ... .
  • التغيرات الهرمونية : خاصة التي تحدث للنساء في فترة الحمل أو بعد الولادة في الرضاعة مثلا ، وكذلك التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية وأثناءها ...
  • الأمراض العضوية : هناك بعض الأمراض العضوية تؤدي إلى الاكتئاب كأمراض الكبد ومرض خمول الغدة الدرقية.
  • تناول المخدرات والخمول : فتناول المخدرات وشرب الخمور يؤثر سلبا على القدرات العقلية التي تؤدي إلى انتقال الشخص من حالة التعاطي إلى حالة الإدمان 
  • طبيعة الشخص نفسه : بعض الشخصيات تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب كالشخصة الحادية التي يكون لديها تقلب متكرر في المزاج.
                            4- كيفية دعم المريض بالاكتئاب؟
    كثير من المقربين من الشخص المريض سواء أفراد العائية أو الأصدقاء يريدون مساعدته ، بغض النظر عن نواياهم الطيبة ،فإن أفعالهم للأسف قد تؤدي أحيانا إلى تفاقم المرض .
إذن كيف نساعد مريض الإكتئاب بطريقة لا تؤثر سلبا في عملية العلاج منه :
  • تشجيعة للذهاب عند مختص.
  • كن مستمعا جيدا له حتى لو لم تتكلم .
  • تجنب تمخاما توجيه النقذ واللوم له .
  • تجنب اتهامه بضعف الإيمان.
  • التحلي بالصبر مع مريض الاكتئاب لأن الأمر قد يحتاج لشهور أو سنوات .
  • مساعدته في مهامه اليومية .
  • تفهم مشاعره وآلامه وجعله يشعر بذلك وتجنب الاصطناع لأنه لو عرف أنك تصطنع فكن على يقين بأن المشكل سيزداد ويتفاقم
  • وضعه أمام الأمر الواقع أحيانا 
    وأخيرا بما أن كل شخص يمكن أن يصاب بالاكتئاب كن حذرا من تراكم المشاكل اليومية الصغيرة، لذلك عبر عن مشاعرك ولا تجعلها دفينة وحبيسة القلب .
    أتمنى أن تكونا قد استفدتم معنا
     فضلا اتركوا لنا تجاربكم مع الاكتئاب في تعليق حتى يستفيد غيركم وشكرا.
    لمشاهدة ما تم التطرق في الأعلى نترككم مع الفيديو :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.